الشورى السعودي.. صرف النفقات لمستحقيها في مرحلة التقاضي من صندوق النفقة

Soma
العرب والعالم
Soma20 أبريل 2022آخر تحديث : الأربعاء 20 أبريل 2022 - 6:52 مساءً
الشورى السعودي.. صرف النفقات لمستحقيها في مرحلة التقاضي من صندوق النفقة
صرف النفقات لمستحقيها

صرف النفقات لمستحقيها شدد مجلس الشورى على ضرورة دفع النفقة لمن يستحقها في زمن التقاضي وعدم الاستقرار الأسري، واستردادها من المسئولين عنها لتعزيز المساءلة.

صرف النفقات لمستحقيها في مرحلة التقاضي

قالت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بالمجلس، اليوم الأربعاء، خلال مناقشة التقرير السنوي لصندوق النفقة، إن القيادة معنية باستقرار الأسرة واستقرارها، والتي تعد نواة أساسية في قيمة الوطن.

وأثنت اللجنة على عمل الصندوق وفق اختصاصاته، وكذلك الطبيعة الحاسمة للاستدامة المالية لاستمرار عمل الصندوق، وتوفير وضع مالي مستقر للأسر المستفيدة، الأمر الذي يتطلب سهولة تحصيل أموال الصندوق التي تنفق على المستفيدين.

ولاحظت اللجنة عدم وجود طريقة واضحة لاسترداد النفقات من أموال الصندوق أثناء مراجعتها للتقرير، حيث سيتضمن تقرير اللجنة مقترحات لحل كافة المعوقات والصعوبات.

ما هو  صندوق النفقة

صندوق النفقة هو أحد المشاريع الممولة من وزارة العدل السعودية بهدف تلبية الاحتياجات الأساسية للأسر حيث امتنع المنفق عن دفع النفقة خلال فترة التقاضي وعدم الاستقرار الأسري.

وكذلك بعد انتهاء التقاضي وفي حال فشل المنفق في دفع النفقة المطلوبة وفق أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (679) تاريخ 15 ذو القعدة 1438 ه، يقوم الصندوق بتحصيل ما دفعه للنافذ بحقه.

وارتفع عدد المستفيدين من خدمات صندوق النفقة إلى 5543 في عام 2021 م، من 1381 مستفيداً في عام 2020.

مما يشير إلى أن عدد المستفيدين من خدمات الصندوق قد ارتفع تدريجياً خلال العامين الماضيين، مقارنة ب 330 عام 2019 م، عام. تأسيس الصندوق،  وتتوفر خدمات صندوق النفقة في أكثر من 75 مدينة ومحافظة حول المملكة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.