“الهيئة العامة للإحصاء” ارتفاع أسعار العقارات 0.4% بالمملكة

Soma
العرب والعالم
Soma21 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 21 أبريل 2022 - 5:02 مساءً
“الهيئة العامة للإحصاء” ارتفاع أسعار العقارات 0.4% بالمملكة
ارتفاع أسعار العقارات

ارتفاع أسعار العقارات نشرت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم، نشرة تتضمن تقرير مؤشر أسعار العقارات للمملكة العربية السعودية للربع الأولى من عام 2022 م والذي يغطي الفترة من يناير إلى مارس.

ارتفاع أسعار العقارات 0.4% بالمملكة

بعد صدور النشرة، تبين أن الرقم القياسي لأسعار العقارات قد ارتفع بنسبة 0.4 في المائة في الربع الأولى من عام 2022 م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وتعزى هذه الزيادة إلى التغيرات التي حدثت في القطاعات الرئيسية التي يتكون منها المؤشر وقد تأثرت بارتفاع أسعار العقارات “السكنية” بنسبة 1.5 في المائة.

بينما ساهم انخفاض أسعار العقارات “التجارية” بنسبة 1.7 في المائة وانخفاض أسعار العقارات “الزراعية” بنسبة 0.5 في المائة في حدوث انخفاض في الزيادة الإجمالية في المؤشر.

وعلى وجه التحديد، كان لارتفاع أسعار الأراضي السكنية أكبر الأثر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الأولى من عام 2022 م.

وشهد القطاع السكني ارتفاعا بنسبة 1.5 في المائة متأثرا بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.8 في المائة. ونظراً للوزن الممنوح للقطاع السكني، فقد كان الارتفاع في المؤشر العام معنوياً.

وفقًا لمؤشر أسعار العقارات، الذي يقيس التغير النسبي في أسعار العقارات، تحتفظ وزارة العدل بمجموعة بيانات من المعاملات العقارية.

والتي تعد بمثابة النقطة المرجعية الرسمية الوحيدة ومصدر البيانات عن قطاع العقارات في المملكة.

الهيئة العامة للإحصاء

بالنسبة إلى المعلومات الواردة في مجموعة البيانات هذه مستمدة من عمليات التسجيل والتوثيق الإلكترونية التي تتم في وزارة العدل.

يأخذ في الاعتبار مجموعة متنوعة من الجوانب في المعاملات العقارية، بما في ذلك القيمة والموقع والقطاع ونوع العقار.

لذلك يتم احتساب المؤشر ربع سنوي من قبل الهيئة العامة للإحصاء حسب القطاع ونوع العقار في كل منطقة إدارية، مع كون عام 2014 هو عام الأساس لجميع المناطق الإدارية.

ضع في اعتبارك أن مؤشر أسعار العقارات يسعى إلى تحديد مؤشرات إحصائية واقعية للعقار تعكس حالة سوق العقارات.

في المملكة بأسس ومعايير علمية معترفا بها دَوْلِيًّا، من أجل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، يجب أن تستمر الدولة في التطور والنمو.

بالنسبة للأفراد المهتمين بالتحليلات الإحصائية والاقتصادية لحركة أسعار العقارات، يمكن أن تكون البيانات الواردة من مؤشر أسعار العقارات مفيدة.

ويمكن استخدامه أيضًا لإنشاء وبناء مجموعة من التوقعات والسيناريوهات المستقبلية لصناعة العقارات على مدى فترات زمنية متنوعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.