وزير الصناعة والثروة المعدنية يكشف عن استثمارات جديدة بالمملكة بحجم 32 مليار دولار

Soma
العرب والعالم
Soma6 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 6 مايو 2022 - 7:23 مساءً
وزير الصناعة والثروة المعدنية يكشف عن استثمارات جديدة بالمملكة بحجم 32 مليار دولار
استثمارات جديدة بالمملكة

استثمارات جديدة بالمملكة أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، عزم الوزارة على جذب 32 مليار دولار من الاستثمارات في قطاع التعدين والمعادن من خلال 9 مشاريع جديدة لتعزيز الصادرات المعدنية المحلية والدولية.

استثمارات جديدة بالمملكة بحجم 32 مليار دولار

تقوم الوزارة حَالِيًّا بمراجعة 145 طلبًا لترخيص التنقيب الأجنبي، وعلى سبيل المثال، سيتم بناء مصنع للألواح الفولاذية بقيمة 4 مليارات دولار في مجمع سلمان الدولي للصناعات والخدمات البحرية برأس الملك خيرا، إلى جانب مصنع لمدخلات بطاريات المركبات، وفقًا للخلييف .

بالإضافة إلى مشروع الكهرباء الذي تبلغ تكلفته 2 مليار دولار، من المتوقع أن تقوم المملكة بتصنيع وتصنيع المعادن مثل الألمنيوم وصفائح الفولاذ ومصفاة النحاس والزنك، مما سيعزز الطلب المحلي.

وبحسب البرنامج الوطني لتطوير الصناعة والخدمات اللوجستية، ستوفر هذه المشاريع حوالي 14,500 فرصة عمل.

كجزء من برنامجنا الوطني للتنويع الاقتصادي، تتمثل مهمتنا في الوزارة في العمل على استخدام الموارد المعدنية لتطوير استدامة قطاع التعدين والقدرة التنافسية العالمية التي من شأنها دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل والتنويع الاقتصادي.

وبحسبه، فإن استثمارات الوزارة المستهدفة تستند إلى نجاحها السابق في تعزيز صناعة التعدين، والتي شهدت استثمار أكثر من 26 مليار دولار في الألمنيوم والفوسفات، كان آخرها مشروع “فوسفات 3″، باستثمارات تقارب 5 مليارات دولار.

ويعد هذا المشروع جزءًا من توسعة “فوسفات 3” لمحفظة “معادن” للأسمدة الفوسفاتية، والتي تشمل عملية التطوير الكاملة للأسمدة الفوسفاتية من المنجم إلى السوق لتصبح المملكة من أكبر ثلاث دول في تجارة الأسمدة الفوسفاتية.

وأشار الخريف إلى أن منجم الذهب بالمنصورة والمسرة، أحد منجم معادن بمنطقة مكة المكرمة، سيكون جاهزًا هذا العام، بإنتاج سنوي يبلغ 250 ألف أوقية من الذهب والفضة.

بعد الإصلاحات التشريعية والتنظيمية والمالية الأخيرة، ستشارك وزارة الصناعة والثروة المعدنية في مؤتمر “Indaba African Mining Investment” الرائد في الفترة من 9 إلى 12 مايو 2022 في كيب تاون، جنوب إفريقيا. والحديث عن إمكانات وفرص قطاع التعدين، لا سيما في منطقة الدرع العربي، التي لديها كنز تعديني محتمل يبلغ 1.3 تريليون دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.