هيئة المسرح والفنون الأدائية في مدينة الرياض تناقش “ماهية الأوبرا”

Soma
العرب والعالم
Soma12 مايو 2022آخر تحديث : الخميس 12 مايو 2022 - 7:19 مساءً
هيئة المسرح والفنون الأدائية في مدينة الرياض تناقش “ماهية الأوبرا”
ماهية الأوبرا

ماهية الأوبرا ضمن سلسلة ملتقى “كالوس” أقامت هيئة المسرح والفنون المسرحية بالرياض ندوة بعنوان “ما هي الأوبرا؟”

وكان من بين الحضور المايسترو الجزائري أمين قويدر، وهبة قواص أستاذة التأليف الموسيقي بالمعهد العالي للموسيقى في لبنان.

ومدربة غناء الأوبرا السعودية سوسن البهيتي، واستضاف الندوة الفنان مصطفى شيرا. كانت أهداف الندوة هي: عرض الأوبرا كشكل فني موجود منذ أكثر من ثلاثة قرون وللمنطقة العربية، ومناقشة كيفية جعل الأوبرا شكلًا فَنِّيًّا سائدًا اِجْتِمَاعِيًّا بينما لا يزال.

هيئة المسرح والفنون الأدائية في مدينة الرياض تناقش “ماهية الأوبرا”

وأوضح المايسترو الجزائري قويدر أن الفن الأوبرالي للمسرحية المغنية يتضمن قصة وأبعادًا درامية، مما أدى إلى ظهور عدد من النظريات، يعتقد البعض منها أن الأهمية تتعلق بالموسيقى والكلمة المغنية، فيما يؤكد البعض الآخر على قصة درامية ومحتوى مكتوب.

ولفت إلى أن تفاعل الحضارات من خلال الآلات والإيقاعات والمزارات الموسيقية، وكذلك دراسة فنون الثقافة الأندلسية بعلومها المتنوعة، شمل نظريات أبي الحسن الموصلي الملقب ب “زرياب”. ”

وناقش قواص عصور الفن العربي والمائة عام الماضية التي شهدت دخول الأوبرا العالمية إلى العالم العربي عبر مصر ولبنان، مشيرًا إلى أن نقطة التحول حدثت عندما بدأ الملحنون العرب في تقليد أو ترجمة الأوبرا الإيطالية والألمانية إلى العربية.

من جهتها، أكدت البهيتي أن الفنانين المتحمسين للحصول على أوبرا عربية قادرة قادرون على الازدهار وتصدير إنتاجهم إلى بقية العالم، مؤكدة أن العالم العربي يمتلك مواد صوتية ومواهب ذات إمكانات كبيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.