المركز الوطني لقياس أداء يرصد تقدم المملكة

Soma
العرب والعالم
Soma17 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 17 مايو 2022 - 6:32 مساءً
المركز الوطني لقياس أداء يرصد تقدم المملكة
المركز الوطني لقياس أداء

المركز الوطني لقياس أداء يتضح من الزيادات الكبيرة في عدد من المؤشرات الدولية في قطاعي الاتصالات والمعلومات، التي تتبعها المركز الوطني لقياس أداء المؤسسات العامة “أداء”، أن جهود المملكة لتطوير هذين المجالين المهمين كانت مدعومة بطرق حقيقية من قبل القيادة الذكية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد.

المركز الوطني لقياس أداء

مع احتفال العالم باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات اليوم، تحرز المملكة تقدمًا في عدد من المؤشرات الفرعية لمؤشر التنافسية الرقمية العالمي، الذي يقيس قدرة واستعداد 64 دولة لتبني واستكشاف التقنيات الرقمية كمحرك رئيسي التحول الاقتصادي في الأعمال والحكومة والمجتمع ككل.

في مؤشر المواهب الذي يقيس الخبرة الدولية، احتلت المملكة المرتبة التاسعة والسابعة عشرة في قياس مهارات التكنولوجيا الرقمية. احتلت المرتبة السادسة في مؤشر الإنفاق الحكومي على التعليم، والسابعة في مؤشر الاستثمار في الاتصالات، والمرتبة 11 في مؤشر الإطار التكنولوجي لمستخدمي الإنترنت.

ولتقييم التنافسية الرقمية العالمية، احتلت المملكة المرتبة 18 عالمياً في مؤشر الجاهزية المستقبلية لدمج تكنولوجيا المعلومات في الشراكات بين القطاعين العام والخاص، واحتلت المرتبة الثانية عالمياً في الأمن السيبراني من بين 194 دولة.

ويضع مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية المملكة في المرتبة 43 من بين 193 دولة. وقد أدى ذلك إلى رفع ترتيب المملكة من مرتفع إلى مرتفع جِدًّا. صعدت المملكة 15 مرتبة في مؤشر رأس المال البشري، لتحتل المرتبة 35 من بين 193 دولة لعام 2020.

صنف مؤشر البنية التحتية للاتصالات، الذي يقيم مشتركو الإنترنت والهاتف المحمول والنطاق العريض، المملكة في المرتبة 27 من بين 193 دولة لعام 2020.

يقوم مركز “أداء” برصد المؤشرات الدولية من خلال منصة الأداء الدولية التي تساعد متخذي القرار على تحسين أداء الهيئات العامة والمنافسة العالمية.

تصدرت المملكة قائمة دول مجموعة العشرين في مؤشر بيئة الأعمال لعام 2021 لمؤشر النهضة الرقمية، وتجاوزت 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الثانية على مجموعة العشرين في مؤشر النهضة الرقمية، لذا فهي مستمرة. للتميز في العديد من المؤشرات الدولية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.