تقنية تحلية المياه بالحقن الهيدروليكي اتفاقية تطوير صناعي

Soma
العرب والعالم
Soma12 سبتمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2022 - 8:44 مساءً
تقنية تحلية المياه بالحقن الهيدروليكي اتفاقية تطوير صناعي
تحلية المياه بالحقن الهيدروليكي

تحلية المياه بالحقن الهيدروليكي وقعت أكوا باور، المطور والمستثمر والمشغل الرائد عَالَمِيًّا في مجال تحلية المياه وتوليد الطاقة ومحطات الهيدروجين الخضراء، اتفاقية تطوير صناعي اليوم مع Water Global Access، وهي شركة أبحاث وتطوير تكنولوجية، لدمج ونشر تقنية تحلية المياه بالحقن الهيدروليكي على على نطاق واسع. تم توقيع الاتفاقية خلال المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية الذي عقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

تحلية المياه بالحقن الهيدروليكي

وتأتي هذه الاتفاقية بعد ستة أشهر من توقيع الشركتين اتفاقية تعاون لتطوير خارطة طريق لتنفيذ تقنية الحقن الهيدروليكي في مشاريع أكوا باور. بعد أن أثبتت الأبحاث قدرتها على كسر حاجز استهلاك الطاقة البالغ 2.0 كيلوواط/ ساعة لإنتاج متر مكعب واحد من المياه من مياه البحر، ستشمل الاتفاقية الموقعة تنفيذ مشروع تجريبي لتحلية المياه بالحقن الهيدروليكي في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

يشير هذا التقدم التكنولوجي إلى تحول تدريجي مقارنة بمرافق تحلية مياه البحر التجارية الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة والتي تستخدم تقنية التناضح العكسي وتستهلك حوالي 3 كيلوات واط في الساعة لكل متر مكعب، وحتى تظهر تحسنًا بنسبة 10٪ في كفاءة الطاقة. سجلت تقنية التناضح العكسي رقماً قياسياً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لإجمالي استهلاك الطاقة النوعي البالغ 2.271 كيلو وات/ ساعة لكل متر مكعب من المياه المحلاة.

علق بادي بادماناثان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، على توقيع الاتفاقية قائلاً: “مع النمو المطرد في عدد السكان والصناعة، يستمر استهلاك المياه في جميع أنحاء العالم في الارتفاع بمعدل سريع يستلزم حلولاً عاجلة”. إن إنتاج المياه بتقنيات فعالة من حيث التكلفة ومنخفضة الكربون له إمكانات هائلة. نحن فخورون بدورنا في ريادة تقنية الحقن الهيدروليكي في تحلية المياه، وهي تقنية سيكون لها تأثير كبير وستمثل قفزة نوعية إلى الأمام في صناعة تحلية المياه “.

إجمالي استهلاك الطاقة المحدد هو أحد المقاييس التي لها تأثير مباشر على تكاليف تشغيل محطة تحلية المياه. تتبع شركات تحلية المياه التابعة للقطاع الخاص نموذج بيع المياه المحلاة للحكومات بموجب عقود طويلة الأجل بتعريفة ثابتة. وفقًا لشركة أكوا باور، هناك علاقة مباشرة بين خفض التعريفة وخفض استهلاك الطاقة، مما يعني أن خفض حجم الطاقة المستخدمة في إنتاج المياه سيؤدي إلى خفض التعريفات في المناقصات الحكومية.

وأضاف بادماناثان:” بفضل تأثيرها المنخفض من الطاقة، تتمتع تقنية الحقن الهيدروليكي بالقدرة على خفض التكاليف التشغيلية في مشاريع تحلية المياه، ونأمل أن تؤدي إلى خفض رسوم إنتاج المياه على المدى الطويل “. من حيث الفوائد الحكومية، تساعد هذه التكنولوجيا في إنتاج مياه ميسورة التكلفة. وهذا يعني عائدًا مربحًا للمستثمرين، بينما ستتاح للمجتمعات المحلية إمكانية الوصول إلى المياه الصالحة للاستخدام مع التسبب في أضرار بيئية أقل”.

إذا أظهر المشروع الإيضاحي قدرة التكنولوجيا على تحقيق نفس النتائج باستخدام أقل من 2 كيلو واط في الساعة لكل متر مكعب، فستكون أكوا باور قادرة على استهلاك طاقة أقل من المستوى المحدد في إنتاج المياه المحلاة من مياه البحر في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. التعاون الخليجي.

وبحسب يوسبي نومين، الرئيس التنفيذي لشركة Water Global Access، فإن “اختبارات الجاهزية لتقنية الحقن الهيدروليكي تؤكد قدرتها على كسر عتبة تحلية مياه البحر البالغة 2 كيلو وات/ ساعة لإنتاج متر مكعب من المياه المحلاة، مما يوفر نموذجًا جديدًا في مستويات كفاءة صناعة المياه”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.